منتدى كلية التربية بدمنهور
::+:+:+:+::
مرحبـا بك عزيزي الزائر
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

اداره المنتدى

::+:+:+:+::
منتدى كلية التربية بدمنهور
::+:+:+:+::
مرحبـا بك عزيزي الزائر
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

اداره المنتدى

::+:+:+:+::
منتدى كلية التربية بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية التربية بدمنهور

منتدى كليه التربيه بدمنهور((( قلم يفتح بوابته لكل الاعضاء والزوار فمرحبا بكم)))
 
الرئيسيةالبوابه *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص رسالة الدكتوراه عربي وانجليزي (الفرقة الثالثة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



ملخص رسالة الدكتوراه عربي وانجليزي (الفرقة الثالثة ) Empty
23022010
مُساهمةملخص رسالة الدكتوراه عربي وانجليزي (الفرقة الثالثة )

ملخص رسالة الدكتوراه عربي وانجليزي
المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
وكالة كليات البنات
عمادة الدراسات العليا و البحث العلمي
كلية التربية للبنات بمكة المكرمة ( الأقسام الأدبية )

قسم التربية و علم النفس



فاعلية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية فهم بعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية والتفكير الناقد و القيم لدى طالبات الفرقة الثالثة ( تخصص أحياء ) بكلية التربية بمكة المكرمة

بحث مقدم إلى قسم التربية وعلم النفس للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرائق تدريس العلوم




إعداد

هدى محمد حسين بابطين
المحاضرة بقسم التربية وعلم النفس
إشراف
أ. د / حسن حسين زيتون

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم


المستشار التعليمي بوكالة كليات التربية للبنات

1427 هـ – 2006م

مستخلص البحث

استهدف البحث الحالي استقصاء فاعلية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية فهم بعض قضـايا مستـحدثات التـقنية الحيوية والتفكير الـناقد والـقيم لدى طالـبات الفرقـة الثالثة ( تخصص أحياء ) بكلية التربية بمكة المكرمة .
ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة الضابطة والتجريبية ذات القياس القبلي والبعدي . وتألفت عينة البحث من طالبات الفرقة الثالثة ( تخصص أحياء ) بكلية التربية بمكة المكرمة , حيث تضمنت مجموعتين : المجموعة التجريبية وعدد طالباتها (40) طالبة , والمجموعة الضابطة وعدد طالباتها (40) طالبة . ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث أعدت الباحثة الأدوات التالية :


  • اختبار فهم بعض قضـايا مستحدثات التـقنية الحيوية ويقيس الأبعاد التالية : ( الوعي بالمفاهيم المتضمنة بالقضية , وبوجهات النظر المختلفة حيالها , ومن ثم تبني وجهة نظر محددة ) .
  • اختبار التفكير الـناقد ويقيس المهارات الفرعية التالية : (معرفة الافتراضات – التفسير – تقويم المناقشات – الاستنباط – الاستنتاج ) .
  • مقياس القيم الأخلاقية المرتبطة ببعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية .
وقد استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية لتحليل بيانات البحث وهي:
تحليل التباين المتلازم ذي الاتجاه الواحد(One Way Analysis Of Covariance ) للتحقق من الدلالة الإحصائية للفرق بين المتوسطين في الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية و الضابطة في كل من ( اختبار فهم بعـض قضـايا مستحدثات التقنيـة الحيوية , والتفكير الناقد , والقيم المرتبطة ببعـض قضـايا مستحدثات التقنيـة الحيوية ) . ومربع إيتا (n2) وذلك لحساب فاعلية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية فهم بعـض قضـايا مستحدثات التقنيـة الحيوية , والتفكير الناقد , والقيم المرتبطة ببعـض قضـايا مستحدثات التقنيـة الحيوية .
وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي :
" وجود فرق ذي دلالة إحصائية (عند مستوى>0.05 ) بين المتوسط البعدي لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي تدرس وفق نموذج الاستقصاء العادل ) وذات المتوسط للمجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة ) في اختبار فهم بعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية الكلي وأبعاده ( الوعي بالمفاهيم المتضمنة بالقضية , وبوجهات النظر المختلفة حيالها , ومن ثم تبني وجهة نظر محددة ) لصالح المجموعة التجريبية ". وعند حساب مربع إيتا لمعرفة فعالية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية فهم بعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية كانت نسبته في اختبار الفهم الكلي (41? ) , ويلاحظ أن هذه النسبة تعد ذات تأثير مرتفع , مما يشير إلى فاعلية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية فهم بعض قضايا مستحدثات التقنية الحيوية .
وأظهرت النتائج أيضاً " وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (عند مستوى>0.05 ) بين المتوسط البعدي لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي تدرس وفق نموذج الاستقصاء العادل ) وذات المتوسط للمجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة ) في اختبار التفكير الناقد الكلي وقد كان الفرق لصالح المجموعة التجريبية ". وعند حساب مربع إيتا لمعرفة فعالية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية التفكير الناقد كانت نسبته في الاختبار الكلي (77? ) , وهي نسبة مرتفعة التأثير , مما يشير إلى فاعلية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية التفكير الناقد .
كما دلت النتائج على " وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى(عند مستوى>0.05 ) بين المتوسط البعدي لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي تدرس وفق نموذج الاستقصاء العادل ) وذات المتوسط للمجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة ) في القيم المرتبطة بقضايا مستحدثات التقنية الحيوية وقد كان الفرق لصالح المجموعة التجريبية " . وعند حساب مربع إيتا لمعرفة فعالية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية القيم كانت نسبته ( 7 ? ) وهي نسبة متوسطة التأثير نسبياً , مما يشير إلى فاعلية نموذج الاستقصاء العادل في تنمية القيم المرتبطة بقضايا مستحدثات التقنية الحيوية بشكل متوسط .
وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث اقترحت الباحثة بعض التوصيات من أبرزها ما يلي :
1- تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية للتضمن استراتيجيات تدريسية بما فيها إستراتيجية الاستقصاء العادل لتساعد على ربط المفاهيم العلمية بالقضايا البيولوجية الجدلية .
2- الاهتمام بضرورة تضمين المستحدثات التقنية الحيوية وتطبيقاتها في مقررات الأعداد التخصصي للطلاب المعلمين بكليات التربية مع التأكيد على ضرورة إبراز الجانب الإيجابي لتطبيقات تلك المستحدثات ودوره في حل العديد من المشكلات الصحية و الاجتماعية .., وذلك اتقاء الانعكاسات السالبة لتلك التطبيقات على المتعلمين , وتجنبهم الصراعات القيمية غير الواعية تجاه تلك المستحدثات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ملخص رسالة الدكتوراه عربي وانجليزي (الفرقة الثالثة ) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ملخص رسالة الدكتوراه عربي وانجليزي (الفرقة الثالثة )

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» طلب جدول محاضرات الفرقة الثالثة بسرعة
» ملخص رسالة الماجستير بعنوان : " القيم البيئية لدي طلاب كليات التربية
» جدول امتحانات الفرقة الثالتة اساسى انجليزى
» قريبا محاضرات الفرقة الاولي لجميع الشعب
» رسالة الى كل فتاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية التربية بدمنهور :: الركن الخاص بالكلية :: الفرقة الثالثة (عام - أساسى - طفولة)-
انتقل الى: