منتدى كلية التربية بدمنهور
::+:+:+:+::
مرحبـا بك عزيزي الزائر
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

اداره المنتدى

::+:+:+:+::
منتدى كلية التربية بدمنهور
::+:+:+:+::
مرحبـا بك عزيزي الزائر
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

اداره المنتدى

::+:+:+:+::
منتدى كلية التربية بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية التربية بدمنهور

منتدى كليه التربيه بدمنهور((( قلم يفتح بوابته لكل الاعضاء والزوار فمرحبا بكم)))
 
الرئيسيةالبوابه *أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقرر الثاني: علم النفس البيئي لطلاب الفرقة الثانية تخصص علم النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
whiteflower
مشرف عام
whiteflower


ذكر الحصان
عدد المساهمات : 304
العمل/الترفيه : Computer Maintenance
المزاج : الكاراتيه
الاوسمة : المقرر الثاني: علم النفس البيئي لطلاب الفرقة الثانية تخصص علم النفس    4444

الاوسمة
 :  

المقرر الثاني: علم النفس البيئي لطلاب الفرقة الثانية تخصص علم النفس    Empty
مُساهمةموضوع: المقرر الثاني: علم النفس البيئي لطلاب الفرقة الثانية تخصص علم النفس    المقرر الثاني: علم النفس البيئي لطلاب الفرقة الثانية تخصص علم النفس    I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 09, 2010 10:30 am


جــامعة الإســـكندرية
كـلية التـربية بدمـنهور
قسم علم النفس التربوي



علم النفس البيئي
(الجزء الأول)

إعداد
د. محمد السعيد أبو حلاوة
مدرس علم النفس التربوي، كلية التربية بدمنهور، جامعة الإسكندرية

مراجعة
أ.د . محمود فتحي عكاشة
أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي، وعميد كلية التربية
بدمنهور، جامعة الإسكندرية (سابقًا).

مقدمة عامة
اشتهرت لدى الناس مقولة تلخِّص قضية الإنسان في هذه الحياة، وتعرِّفه تعريفا دقيقا، وهو أنـَّه: المخلوق الوحيد الذي يولد باكيا ويعيش شاكيا.
ومهما استقامت له الأمور فإنـَّه يظلُّ يشكو سوء الأحوال وتفاقم المشاكل، ولن يريحه من هذه الشكوى غير الأجل يطويه من صفحة الوجود فيطوي معه آلامه وآماله، ويمضي بها إلى دار الخلود.
ولا غرو أن نجد الحديث عن المشكلات شغل الناس الشاغل، في كلِّ مناحي الحياة. مهما اختلفت طبقاتهم الاجتماعية، وتباينت مستوياتهم الثقافية، وتنوعت اهتماماتهم المعيشية.
ومن المشاكل التي باتت تؤرق العقلاء والحريصين على سلامة الحياة على كوكبنا الأرضي: قضية البيئة، وعلاقة الإنسان بها، وكيفية معالجتها بما يضمن للإنسان عيشا كريما آمنا من كلِّ تهديد يترصد حياته وصحَّته وغذاءه ومحيطه بشكل عام.
ومشكل البيئة وليد التطوُّر السريع الذي شهدته البشرية في القرن العشرين، وإفرازات الثورة الصناعية، وتنامي المدن السريع، فضلا عن السباق في مضمار الصناعات العسكرية والأسلحة الكيماوية، والمفاعلات النووية، وغيرها مما تدعو إليه ضرورة تلبية الحاجات المتزايدة للملايير المتكاثرة من سكَّان المعمورة.
لهذه الأسباب دقَّ العقلاء ناقوس الخطر، لما أصاب توازن الحياة من خلل خطير، أضحى يهدِّد الحياة والأحياء على كوكبنا الصغير .
وتجاوبًا مع صيغ ومظاهر العلاقة الإشكالية بين الإنسان والبيئة، يأتي علم النفس البيئي كفرع تطبيقي من فروع علم النفس لمحاولة الكشف عن طبيعة هذه العلاقة وصولاً إلى تحقيق هدفين متكاملين هما: موائمة وتكييف الإنسان للبيئة تكييفًا إيجابيًا يدفعه باتجاه صيانتها والمحافظة عليها، وموائمة وتكييف البيئة تكييفًا إيجابيًا يفضي إلى تلبية وإشباع جاحات الإنسان البدنية والنفسية والاجتماعية بصورة متزنة تجلب له الراحة والطمأنينة النفسية.
ومن هنا آثرنا في المقرر الحالي تقديم صورة عامة لعلم النفس البيئي من حيث قضاياه ونظرياته ومجالات اهتمامه، مع التأكيد على تفصيل صيغ وأشكال العلاقات المتبادلة بين الإنسان، ثم اختتمنا الجزء الأول من هذا المقرر بوحدة تتعامل مع قضية التربية والتعلم البيئي من حيث تعريفها وصيغها واستراتيجياتها.
ونأمل أن نتبع هذا الحزء بجزء ثان يركز بصورة تفصيلية على تأثيرات المشكلات البيئية المختلفة على سلوكيات الإنسان مثل مشكلة التلوث، والازدحام، والضوضاء، وغير ذلك.
المعد
د. محمد السعيد أبو حلاوة






كلية التربية بدمنهور





وحدة ضمان الجودة

توصيف مقرر [علم النفس البيئي] كود رقم: PSY 214
رؤية الكلية: انطلاقا من رؤية جامعة الإسكندرية تسعى كلية التربية بدمنهور إلى تحقيق الجودة والحصول على الاعتماد الاكاديمى لتحتل مكانة متميزة بين كليات التربية على المستوى القومي و العالمي ( مجلس الكلية ، 8 مارس 2009 ) .
رسالة الكلية: إعداد المعلمين والكوادر المؤهلة القادرة على تطوير النظم التعليمية والإدارية بالتعليم العام والفني ، والباحثين القادرين على تطوير المعرفة التربوية وتوظيفها في حل المشكلات التعليمية و التربوية ، وتدريب كافة العاملين والقيادات التربوية ، وتوفير الخدمات والاستشارات التربوية المتخصصة لخدمة الجامعة والمجتمع من خلال الوحدات ذات الطابع الخاص بها .( مجلس الكلية ، 8 مارس 2009 )
رؤية قسم علم النفس التربوى: انطلاقا من رؤية جامعة الإسكندرية يسعى القسم إلى تحقيق الجودة والتميز فى مجال علم النفس التربوى والوصول الى التميز بين الاقسام المناظرة (مجلس الكلية ، 14 ابريل 2009) .
رسالة قسم علم النفس التربوى: إعداد معلم التعليم قبل الجامعى مع الاقسام الاخرى وايضا اعداد الباحثين وقيادات تربوية مدربة بالاضافة الى تقديم الخدمات الاستشارية التربوية لخدمة الجامعة والمجتمع ( مجلس الكلية ، 14 ابريل 2009 )


زاد الاهتمام في الآونة الأخيرة الاهتمام بقضايا البيئة، ومشكلاتها وأساليب تطويرها، وطرق صونها وحمايتها. وعقعدت المؤتمرات، وتحركت الكثير من المنظمات، بل والجماهير في كل بلدان العالم لمحاربة ما يسمى بالإفساد البيئي، سعيًا نحو بيئة أفضل، ورغم كل الجهود المبذولة على كافة المستويات وتلك الأصعدة، إلا أ،ها تظل عاجزة مشلولة الحركة، ما لم يواكبها أُناس يتمتعون بالحس البيئي، قادروين على تحمل المسئولية البيئية، وهذا لا يتحقق ما لم تقدم العلوم الاجتماعية بدور فاعل في إعداد الإنسان الخليفة البيئي الذي أوكل الله سبحانه وتعالى خلافة الكون، وحمله باختيار الإنسان أمانة صونه وحفظه وإعماره.
إن علم النفس البيئي فرع جديد من فروع علم النفس الحديث، ظهر من جراء تزايد الاهتمام بالبيئة وما يكتنفها من التلوث والتدمير والعدوان وما أصابها من عبث وإفساد. كما أن علم النفس البيئي يتعامل مع العلاقة المتبادلة والتأثير المشترك بين الإنسان وبيئته، وهو محاولة علمية للمساهمة في حماية البيئة وحل مشاكلها المتزايدة، وتتضح هذه الحقيقة من كون معظم المشاكل البيئية هي في الواقع من صنع الإنسان.
وعلم النفس البيئي "فرع من فروع العلم يهتم بدراسة التفاعلات والعلاقات المتبادلة بين البشر والبيئات المحيطة بهم". ، وهنا تأكيد على أن علم النفس البيئي يتحدد بمضمونه وبتبين العلاقة بين أنواع البيئات والسلوك الإنساني (البيئات المُشيدة، البيئات الطبيعية، والبيئات الاجتماعية)، وبتأكيده على وجه الخصوص باستجابات الأفراد في مقابل الجماعات أو المجتمعات للبيئة.
الأخرى في علم النفس. فعلم النفس البيئي يتصف بمنظور فريد في تناوله لدراسة موضوعه، يعكس الخصائص المميزة لهذا النظام من المعرفة العلمية على النحو التالي:
(1) التركيز على دراسة العلاقات بين البيئة والسلوك كوحدة كلية في إطار ما يعرف السلوك البيئي الإدراكي وفق أسلوب النظم.
(2) الإصرار على دراسة السلوك في علاقته بسياقه البيئي يعني أن علاقات البيئة ـ السلوك هي في الواقع علاقات متبادلة.
(3) يتخذ علم النفس البيئي موقفًا متميزًا من قضية الفصل أو الوصل بين البحوث النظرية والتطبيقية، وهو علم أقرب ما يكون إلى البحوث التطبيقية التي تهتم بدراسة وحل المشكلات العلمية المتعلقة بعلاقات التأثير والتأثر بين البيئة والسلوك.
(4) يأخذ علم النفس البيئي باتجاه المعرفة المتكاملة أو تكامل الأنظمة المعرفية وتداخلها.
(5) يتبنى علم النفس البيئي المنهج العلمي التكاملي أو الشمولي.
(6) ثمة تقارب بين علم النفس البيئي وعلم النفس الاجتماعيى على وجه التحديد، فقد أفاد علم النفس البيئي كثيرًا من إسهامات علماء النفس بصفة عامة وعلم النفس الاجتماعي بصفة خاصة. ومن الواضح أن الكثير من الظاهرات البيئية النفسية تتضمن أنماطًا من السلوك الاجتماعي، وأن تكوين الاتجاهات البيئية وتغييرها ينتمي إلى دراسة الاتجاهات كأحد الموضوعات الرئيسية في علم النفس الاجتماعي. كذلك، تؤثر عوامل البيئة الطبيعية في السلوك الاجتماعي كالعدوان والتواد والإنجاز.
تتضمن دراسات علم النفس البيئي: علم النفس المعماري التشيدي، علم النفس الإيكولوجي، دراسات البيئة ـ السلوك، التصميمات البيئية، والعلوم البيئية الاجتماعية، علم الاجتماع البيئي، دراسات الإنسان ـ البيئة، والبيئة الإيكولوجية. وتنطلق بحوث علم النفس البيئي من عددٍ من الأنظمة العلمية المتداخلة تشمل: الأنثروبولوجيا، علوم التشييد والمعمار أو الهندسة المعمارية، تخطيط المدن، الجغرافيا، التاريخ، العلوم السياسية، علم النفس، علم الاجتماع، والبيئات الريفية والحضرية.
وتقسم مجالات الدراسة في علم النفس إلى ثلاثة مجالات أساسية:
- مجالات ذات طابع تنموي.
- مجالات تهتم بدراسة المشكلات البيئية وتشخيصها.
- مجالات تهتم بتعديل السلوك من أجل البيئة.



البرنامج أو البرامج التي يقدم من خلالها المقرر برنامج إعداد معلم علم النفس
المقرر يمثل عنصراً رئيسياً أو ثانوياً بالنسبة للبرامج رئيسيًا
القسم العلمي المسئول عن البرنامج قسم العلوم الاجتماعية
القسم العلمي المسئول عن تدريس المقرر قسم علم النفس التربوي
السنة الدراسية / المستوى الفصل الدراسي الثانية، شعبة علم النفس، الفصل الدراسي الثاني
تاريخ اعتماد توصيف البرنامج

عنوان المقرر: علم النفس البيئي
الكود: PSY 214
عددالساعات المعتمدة
عدد ساعات المحاضرات 4
عدد ساعات الدروس العملية
عدد ساعات الارشاد الأكاديمي ضمن ساعات الإرشاد الأكاديمي والطلابي لعضو هيئة التدريس القائم بتدريس المقرر
مجموع الساعات الفعلية 4



(1) وصف الأهداف العامة للمقرر
تأسيسًا على الوصف العام لعلم النفس البيئي يتناول قضايا علمية وبحثية تغطي وتكشف بصورة تفصيلية عن طبيعة العلاقة بين البيئة والسلوك البشري من جهة، وتك\شف في نفس الوقت تأثيرات السلوك البشري غير المنضبط على البيئية. بهدف تحقيق ما يلي:
بهدف:
1-تمكين الدارسين من المعرفة العلمية المتعلقة بميدان علم النفس البيئي.
2- تمكين الدارسين من تطبيق مداخل واستراتيجيات التربية البيئية في الفصل المدرسي.
وينتظر بعد دراسة هذا المقرر وتنفيذ جميع الأنشطة والتدريبات الواردة فيها أن يصبح المتعلم قادرًا على:
* اكتشاف المشكلات البيئية وتأثيراتها على السلوك البشري.
* تحديد الظروف والعوامل المؤدية إلى السلوك البيئي المختل وظيفيًا.
* تطبيق أساليب الوقاية من وعلاج الاضطرابات النفسية والسلوكية الناتجة عن المشكلات البيئية.
* وضع برامج إرشادية لتنمية السلوك البيئي المسؤول لدى المتعلمين .
- شرح المفاهيم الأساسية التي يشتملها ميدان علم النفس البيئي.
- توظف كفايات التشخيص في التعرف على المشكلات البيئية.
- المشاركة في تطوير برامج التعليم والتربية البيئية في المدرسة.
- تعريف النماذج النظرية المفسرة لتعديل الاتجاهات البيئية المختلة وظيفيًا.
- تحليل متطلبات الحفاظ على البيئة وصيانتها.
(2) وصف الأهداف الإجرائية للمقرر:
المعرفة والفهم Knowledge and Understanding
أ1- أن يعرف المتعلم علم النفس البيئي .
أ 2- أن يتتبع المتعلم نشأة وتطور الاهتمام العلمي بعلم النفس البيئي .
أ 3- أن يحدد المتعلم الإطار المفاهيمي العام لعلم النفس البيئي.
أ 4- أن يشرح المتعلم طبيعة العلاقة بين فروع علم النفس ، وعلم النفس البيئي.
أ 5 – أن يعرف المتعلم المفاهيم التالية: الإيكولوجيا، البيئة، الإدراك البيئي، السلوك البيئي، الاتجاهات البيئية، المسؤولية البيئية.
أ 6-. أن يصف المتعلم خصائص بيئة التفاعل الصفي الإيجابي.
أ 7-.أن يناقش المتعلم مداخل التربية البيئية المختلفة.
المهارات الذهنية Intellectual/practical skills
ب. 1. أن يحلل المتعلم طبيعة العلاقة بين سلوك الإنسان ومظاهر التلوث البيئي.
ب2- أن يستخلص المتعلم تأثيرات التلوث البيئي على الصحة النفسية للإنسان.
ب 3. أن يقيم المتعلم ممارسات وقاية البيئة في المجتمع .
ب 4-.أن يقارن المتعلم بين أساليب التعليم والتربية البيئية.
ب 5- . أن يتتبع نشأة وتطور تطبيقات علم النفس البيئي في مجال العمل والتعليم .
المهارات المهنية والعملية Professional Attributes
ت. 1.أن يوظف المتعلم فنيات نظريات التعلم البيئي في التعلم داخل الفصل المدرسي.
ت.2. أن يتخير المتعلم من بين أساليب التعلم البيئي ما يتناسب مع الفروق الفردية بين المتعلمين. .
ت. 3.أن يستخدم المتعلم الحاسب الآلي في وضع وتحليل برامج تنمية السلوك البيئي والمسؤولية البيئية.
ت. 4. أن يُعد المتعلم خطة تعليمية لتعديل الاتجاهات السلبية لدى المتعلمين نحو قضايا البيئة.
ث- المهارات العامة والمنقولة General & Transferable :
يتوقع بعد انتهاء الطالب من دراسة المقرر أن يكون قادرًا على:
ث. 1. توظيف مضامين مداخل التعليم البيئي داخل الفصل المدرسي.
ث. 2. إدارة التفاعل الصفي في ضوء ظاهرة الفروق الفردية.
ث. 3. فهم الذات وفهم الآخرين.
ث. 4. التواصل الإجتماعي الإيجابي مع الآخرين.
ث. مساعدة الآخرين على فهم ذواتهم.
ث. 5. مساعدة المتعلمين على اكتشاف قدراتهم وطموحاتهم.
ث. دفع المتعلمين للتعبير عن ذاتهم بصورة واقعية.
ث. 6. يوظف أساليب التفاعل الصفي بما يتسق مع الفروق الفردية بين المتعلمين.
ث. 7. يفكر تفكيراً ناقدا.
ث. 8. يتناول المشكلات باسلوب علمى
ث. 9. يقيم علاقات اجتماعية إيجابية مع الآخرين.
جـ الاتجاهات والقيم Values & Attitudes:
جـ. 1.أن يظهر المتعلم تقبله ومشاعره إيجابية نحو القضايا البيئة والحفاظ عليها .
جـ.2. أن يقدر المتعلم قيمة تعلمه لعلم النفس البيئي في المجال المدرسي .
جـ.3 أن يلتزم المتعلم بالنظام وتحمل المسؤولية ويقدر قيمتها .
جـ.4. أن يحترم المتعلم القدرات والاتجاهات والميول ويؤمن بالفروق الفردية .
جـ.5. أن يؤمن المتعلم بالقيم الخلقية ويكون قدوة قولاً وعملاً .


الأسبــــــــــوع الوحدات
الأول المقدمة: ما هو علم النفس البيئي، نشأة وتطور علم النفس البيئي، علم النفس البيئي حول العالم، مجالات الدراسة في علم النفس البيئي.
الثاني
مناهج البحث في علم النفس البيئي: المناهج التجريبية، التصميمات شبه التجريبية، المناهج الارتباطية، المواقف البحثية، مصادر أخرى للحصول على البيانات في علم النفس البيئي، تفسير البيانات الوثائقية.
الثالث المعرفة البيئية: الإدراك البيئي، نظريات الإدراك البيئي، الخرائط المعرفية والاهتداء في البيئة، التحريفات والأخطاء في الخرائط المعرفية، ارتقاء الخرائط المعرفية.
الرابع السلوك البيئي: مفهومه ونظرياته.
الخامس البيئة المحيطة: التأثير الانفعالي للبيئة، ملامح محددة من البيئة المحيطة، الاستجابة للبيئة المحيطة.
السادس الضغوط البيئية [المشقة البيئية]: طبيعة المشقة، الأخطار االبيئية والمخاطر الطبيعية، البيئات المتطرفة وغي رالمعتادة، الوجود الطيفي المدرك في البيئات المتطرفة.
السابع الحيز الشخصي: مفهمومه وقياسه ووظائفه وشكله، المتغيرات المؤثرة في الحيز الشخصي
الثامن الإزدحام تأثيراته ونظرياته.
التاسع بيئات العمل: الاشتراطات والتأثيرات .
العاشر بيئات التعلم: الاشتراطات والتأثيرات.
الحادي عشر البيئات السكنية: الاشتراطات والتأثيرات.
الثاني عشر المشكلات البيئية والحلول السلوكية.
الثالث عشر الاتجاهات البيئية.
الرابع عشر القيم والمسئولية البيئية.
الخامس عشر التربية البيئية والتعليم البيئي.


1. المحاضرة
2. المناقشة المفتوحة
3. العصف الذهني
4. العمل في مجموعات
5. التدريب والممارسة
6. التعلم الذاتي.



( يختار مما يلي ما يناسب كل وحدة من وحدات المقرر)
1. الاختبارات الشفوية؛ لتقييم الأداء الشفوي للطلاب.
2. الاختبارات التحريرية؛ لتقييم التحصيل والأداء الكتابي للطلاب.
3. تطبيقات عملية لتقييم مهارات الطالب في تطبيق مقاييس وأدوات التشخيص.
4. بطاقات ملاحظه لملاحظة سلوكيات التفاعل الصفي.
5. البحوث والتقارير؛ لتقييم مهارات البحث والدراسة لدى الطلاب.



التقييم الأول الأسبوع السابع اختبار قصير لمدة (30) د (10) درجات.
التقييم الثاني الأسبوع الخامس عشر اختبار قصير لمدة (30) د (10 درجات)
التقييمات المستمرة طوال أسابيع التدريس - ملاحظة الأداء التفاعلي.
- مراجعة التكليفات.
- مناقشة التقارير.
(20 درجة من الأعمال الفصلية).



التقييم الدرجات
1. امتحان الأسبوع السابع 10
2. امتحان الأسبوع الخامس عشر 10
3. التكليفات والتقارير والمشاركة في التفاعل الصفي 20
4. الامتحان التحرير النهائي 160
5. المجموع الكلي 200


9-1- مذكرات المقرر:
* علم النفس البيئي: مفهومه وقضاياه الرئيسية: الجزء الأول، إعداد أعضاء هيئة التدريس بقسم علم النفس التربوي.
(9-2) مراجع عربية مقترحة:
- فرانسيس ماك أندرو (2002). علم النفس البيئي، ترجمة: عبد اللطيف محمد خليفة، جمعة سيد يوسف، مطبوعات جامعة الكويت، الكويت.
- عبد الرحمن محمد عيسوي ( 1997). في علم النفس البيئي، منشأة المعارف، الإسكندرية.
- طلعت منصور غبريال (1982). البيئة والسلوك، حوليات كلية الآداب، جامعة الكويت، الحولية رقم (3).
- على عسكر، محمد الأنصاري ( 1993). علم النفس البيئي: تفسير نفسي للعلاقة بين البيئة والسلوك البشري، الطبعة الأولى، الكويت، دار البحوث العلمية.
- مهنا محمد غنايم (1988) من أساليب التربية البيئية في المضمون المدرسي، ندوة الإنسان والبيئة، مكتب التربية لدول الخليج، ص 76.
- محمد صابر سليم، (1988) "المفاهيم الأساسية" مرجع في التعليم البيئي لمراحل التعليم العام في الوطن العربي ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس
- طارق على محمود على ( 2002) . أثر الوعي البيئي والمتغيرات النفسية والاجتماعية في السلوك البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه غير منشورة، مودعة مكتبة كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس.
- نظيفة أحمد سرحان (2005). منهاج الخدمة الاجتماعية لحماية البيئة من التلوث، دار الفكر العربي، القاهرة.
- محمد بن إبراهيم صالح (1987م) ،الجغرافيه السلوكيه : إضافات حديثه للفكرالجغرافي : الندوة الثالثه لأقسام الجغرافيا بجامعات المملكه العربيه السعوديه (17 -19 رجب1407 ه 17- 19 مارس 1987م ) ، جامعة الإمام محمد بن سعود الأسلاميه، كلية العلوم الأجتماعيه، الرياض .
- طارق على محمود على ( 2002) . أثر الوعي البيئي والمتغيرات النفسية والاجتماعية في السلوك البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه غير منشورة، مودعة مكتبة كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس.
- عبد المنعم محمد درويش المرزوقي (2006).فاعلية برنامج أنشطة بيئية صفية ولاصفية على تنمية المهارات والقيم البيئية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية المتحدة، رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة دكتوراه فلسفة في العلوم البيئية، قسم التربية والثقافة البيئية، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
- عبد الحكيم الصعيدي، "البيئة في الفكر الإنساني والواقع الإيماني"، الدار المصرية اللبنانية، مصر.
- دانييل فيدارت(1979) التربية البيئية بين النظرية والتطبيق، ترجمة أمين محمود الشريف، مجلة مستقبل التربية ، العدد4 ، مايو، اليونسكو، القاهرة.
- رشيد الحمد، محمد سعيد صباريني (1979). البيئة ومشكلاتها، سلسلة عالم المعرفة، العدد (22)، يصدرها: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.
- عبد المنعم محمد درويش المرزوقي (2006). فاعلية برنامج أنشطة بيئية صفية ولاصفية على تنمية المهارات والقيم البيئية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية المتحدة، رسالة مقدمة لقسم قسم التربية والثقافة البيئية معهد الدراسات والبحوث البيئية جامعة عين شمس، لاستكمال متطلبات الحصول على درجة دكتوراه فلسفة في العلوم البيئية.
- القيسي، ماهر فاضل (2002 ) التربية البيئية: الأهمية، ومتطلبات التطبيق،دراسة قدمت إلى ورشة العمل الخاصة بالتربية البيئية وأهمية تضمينها في مناهج كلية التربية، يوم البيئة العالمي،5 يونيو، مركز دراسات وعلوم البيئة، جامعة عدن.
- طلعت منصور غبريال (1982). البيئة والسلوك، حوليات كلية الآداب، جامعة الكويت، الحولية رقم (3).
- محمد محمد بيومي خليل، سحر فتحي مبروك (2002). الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية وتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب الجامعة، مجلة علم النفس، العدد (64)، ص ص: 98-124، تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
- صبري إبراهيم الدمرداش (1988)، التربية البيئية، النموذج والتحقق والتقويم، دار المعارف، القاهرة.
- نظمي خليل أبو العطا (2004). أهمية التعلّم البيئي وطرائق تدعيمه، أخبار الخليج – بيئتنا العدد ( 8411 ) الثلاثاء 9 محرم 1422 هـ - 3 أبريل 2001 م.
-كاظم المقدادي (2006). التربية البيئية، إصدارات قسم إدارة البيئة، كلية الإدارة و الاقتصاد، الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك.
* مراجع أجنبية مقترحة:
- Jeanette Joy Fisher (2008). What is Environmental Psychology?, Jeanette Fisher or Family Trust Publishing
- Robert Gifford (2007). Environmental Psychology: Principles and Practice, Forth Edition, Bodie Mountain Road, New York.
- De Young, R. (1999) Environmental Psychology. In D. E. Alexander and R. W. Fairbridge [Eds] Encyclopedia of Environmental Science. Hingham, MA: Kluwer Academic Publishers.
- Garling, T. and R. Golledge [Eds.] (1993). Behavior and Environment: Psychological and Geographical Approaches. Amsterdam: North Holland.
- Veitch, R., & Arkkelin, D. (1995). Environmental psychology. Upper Saddle River, NJ: Prentice Hall..
- Stokols, D. and I. Altman [Eds.] (1987). Handbook of Environmental Psychology. New York: Wiley.
- Cold , J .R .( 1980 ) An Introduction to Behavioral Geography , Oxford University Press .
- Norton, W. (1997). Human geography and behavior analysis: An application of behavior analysis to the evolution of human landscapes. The Psychological Record, 47, 439-460.
- Andrea Frank(2005) What Do Students Value in Built Environment Education?, The online journal of the Centre for Education in the Built Environment, Volume 2, Issue 3.
- Emily E. McMillan (2003) The Effectiveness of Environmental Education: How environmental education influences students' personal environmental ethics, MES Unpublished Thesis, Graduate of Dalhousie University ,School for Resource and Environmental Studies.
- David G. Henderson& others,(2002) Learning environment and student attitudes in environmental science classrooms, ERIC,ED329682.
- - Baum A., Singer J E and Valins S (Eds) 1978 Advances in Environmental Psychology: Vol I - The Urban Environment: John Wiley & Sons, Inc.;New York.
Berry J W 1976 Ecological and cultural factors in spatial perceptual development; In: Environmental psychology (Eds) Proshansky H M, Ittelson W H and Rivlin L G. Holt, Rinehart and Winston, New York.
(9-3) مواقع على شبكة المعلومات العالمية:
- http://www.allbesthealth.com/Environment/Ecology/EnvironmentalPsychology.htm
- http://www.eeaa.gov.eg/english/reports/wed2008/wed-pres/dr-hoidamostafa.pdf
- http://www.annabaa.org/nbanews/50/225.htm
- http://www.balagh.com/najah/5k0yiqm4.htm
- http://www.geocities.com/icrbsh/mandor.htm
- optimalenvironments.com/optimalbooks.htm
- http://SearchERIC.org/ericdc/ED466456.htm
- http://elhamiz.malware-site.www/bajou2.htm
- http://home.birzeit.edu/ceohs/environmentaleducation.doc
- http://www.qattanfoundation.org/pdf/1379_2.doc


(9-4) الإبحار في شبكة المعلومات العالمية باستخدام الكلمات المفتاحية التالية:
(1) باللغة العربية:
* علم النفس البيئي * علم النفس الإيكولوجي. * الإدراك البيئ. * المجال الحيوي. * الحيز الشخصي. *.
(2) باللغة الإنجليزية:
* Ecological Psychology. * Psychological Statistics. * Perception and cognitive maps. * Preferred environments. * Environmental stress and coping. * environmental perception. * environmental attitudes. * theory of planned behavior. * values-belief-norm (VBN) model. * Theory of Reasoned Action. * Responsible Environmental Behavior.

المفاهيم الرئيسية في أدبيات ميدان علم النفس البيئي
- Environmental Psychology.
- Ecological Psychology.
- Environmental Values.
- Environmental Responsibility.
- Environmental Damage.
- Environmental Education -علم النفس البيئي.
- علم النفس الإيكولوجي.
- القيم البيئية.
- المسؤولية البيئية.
الإفساد البيئي.
- التربية البيئية.




(1) توفير مراجع متخصصة في المجال بمكتبة الكلية.
(2) وسائل تعليمية مجسمات – نماذج – لوحات – افلام تعليمية – شفافيات – اشرطة فيديو في مجال الإحصاء النفسي الوصفي.
(3) ربط جهاز حاسب آلي بشكبة المعلومات العالمية في قاعة التدريس.
(4) أماكن كافية لتقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل صغيرة.
(5) أجهزة كمبيوتر + جهاز عرض البيانات Data Show
منسق المقرر أ‌. أ. د. محمود فتحي عكاشة.
المنسق المساعد د. محمد السعيد أبو حلاوة
أعد توصيف المقرر أعضاء هيئة التدريس بقسم علم النفس التربوي
رئيس القسم أ. د. محمود فتحي عُكاشة.























فهرست الكتاب (الجزء الأول)
م العناصر الصفحات
من إلى
الوحدة الأولى ماهية علم النفس البيئي ومجالاته
أولاً مقدمة.
ثانيًا مفاهيم أساسية:
ثالثًا تعريف علم النفس البيئي.
رابعًا العوامل التي أدت إلى نشأت علم النفس البيئي.
خامسًا مجالات الدراسة في علم النفس البيئي.
سادسًا علاقة علم النفس البيئي بالعلوم المهتمة بدراسة علاقة الإنسان بالبيئة.
الوحدة الثانية علاقة الإنسان بالبيئة.
أولاً: مقدمة.
ثانيًا: السلوك البيئي: مفهومه، محدداته، ونظرياته.
ثالثًا: علاقة الإنسان بالبيئة.
رابعًا: علاقة الإنسان بالبيئة من المنظور الإسلامي.
خامسًا: الإطار العام للعلاقة بين الإنسان والبيئية ودور المعرفة في هذه العلاقة.
سادسًا: النظريات المفسرة للعلاقة بين الإنسان والبيئة.
الوحدة الثالثة التربية البيئية
مقدمة
أولاً: تعريف التربية البيئية.
ثانيًا: المنطلقات النظرية للتربية البيئية.
ثالثًا: دواعي الاهتمام بالتربية البيئية.
رابعًا: أهداف التربية البيئية.
خامسًا: مداخل واستراتيجيات التربية البيئية.
سادسًا: أساليب تقويم برامج وأنشطة التربية البيئية.




الوحدة الأولى
ماهية علم النفس البيئي ومجالاته



فهرست عناصر الوحدة الأولى


م العناصر الصفحات

من إلى
أولاً مقدمة.
ثانيًا مفاهيم أساسية:
ثالثًا تعريف علم النفس البيئي.
رابعًا العوامل التي أدت إلى نشأت علم النفس البيئي.
خامسًا مجالات الدراسة في علم النفس البيئي.
سادسًا علاقة علم النفس البيئي بالعلوم المهتمة بدراسة علاقة الإنسان با
لبيئة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faculty.mam9.com
 
المقرر الثاني: علم النفس البيئي لطلاب الفرقة الثانية تخصص علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقرر الأول: تنمية الموهبة والتفوق لطلاب الفرقة الثانية تخصص علم نفس
» لجميع طلاب التعليم المفتوح الفرقة الثانية معلم فصل تفضلوا
» طلب جدول محاضرات الفرقة الثالثة بسرعة
» جدول امتحانات الفرقة الثالتة اساسى انجليزى
» قريبا محاضرات الفرقة الاولي لجميع الشعب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية التربية بدمنهور :: الركن الخاص بالكلية :: كلية التربية-
انتقل الى: